عن مكتب تحقيق الرؤية

نبذة

يعتبر مكتب تحقيق الرؤية وحدة إدارية تتبع معالي الوزير مباشرة تهدف إلى تمكين ودعم تنفيذ مبادرات برنامج التحول الوطني والمساهمة بتحقيق أوجه التكامل بين جهة منظومة الطاقة بالإضافة إلى الجهات الداعمة ضمن إطار حوكمة رؤية المملكة 2030 في سبيل تحقيق أهدافنا الوطنية المشتركة.

المسار التاريخي

بدأت مسيرة فريق العمل في برنامج التحول الوطني في ديسمبر 2015م بورش عمل تطوير الميثاق المبدئي.

استمرت المسيرة بتحديد التحديات، وتطوير الأهداف الاستراتيجية، ومؤشرات الأداء الرئيسية، والمبادرات التي تحقق المستهدفات بالإضافة إلى تطوير الميزانيات والآثار المتوقعة والخطط التفصيلية لأكثر من 500 مبادرة من قبل 24 جهة حكومية.

ثم تم إطلاق رؤية المملكة 2030 التي ترتكز على نقاط القوة الرئيسية للمملكة وتشمل على 3 محاور، و24 هدف استراتيجي، و18 التزام.

تسهم منظومة الطاقة في تحقيق أكثر من نصف الأهداف الاستراتيجية والالتزامات المرتبطة بالرؤية.

تم الحرص على تحقيق الأهداف الوطنية المشتركة التي ستساهم بحلول عام 2020 بأكثر من 140 مليار ريال للناتج المحلي الإجمالي وتوفير أكثر من 130 ألف وظيفة. كما سيساهم القطاع الخاص بنحو 320 مليار من تكاليف المبادرات التي سوف تحقق اكثر من 60 مليار ريال كإيرادات حكومية.

وتمهيـدا لتنفيذ مبادرات برنامج التحول الوطني على أكمل وجه، أصدر مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية قراراً بإنشاء مكتب تحقيق الرؤية ليدعم المنظومة من خلال التخطيط والمتابعة وإزالة المعوقات ولضمان تنفيذ وتكامل جميع المبادرات. بالإضافة إلى تقديم المساندة والدعم لضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية ومستهدفات مؤشرات الأداء الرئيسية للمنظومة بما يخدم رؤية المملكة 2030.